عرض

حجم الخط

A+ Aa A-

مساعدة القراءة

إعادة ضبط

البحث والعثور والتواصل مع حكومة أبوظبي

 

حول دائرة التمكين الحكومي- أبوظبي

ما هي دائرة التمكين الحكومي - أبوظبي؟
دائرة التمكين الحكومي- أبوظبي هي الجهة المسؤولة عن توحيد وتمكين القدرات الحكومية على مستوى إمارة أبوظبي، حيث تتولى الدائرة إدارة الأنظمة والمنصات واستراتيجيات تنمية المواهب التي تُمكّن جميع الجهات الحكومية في أبوظبي من العمل بانسجام وتقديم خدمات أفضل للمتعاملين.

متى ولماذا تأسست دائرة التمكين الحكومي؟
تأسست دائرة التمكين الحكومي- أبوظبي، في سبتمبر 2023، بموجب القانون رقم (14) لسنة 2023، الصادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بصفته حاكمًا لإمارة أبوظبي. وتهدف الدائرة إلى تعزيز الكفاءة الحكومية من خلال توحيد وتطوير القدرات المؤسسية في مجالات الموارد البشرية، والخدمات المؤسسية، والمشتريات، وتجربة المتعاملين، والبنية التحتية الرقمية، والشؤون الاستراتيجية داخل حكومة أبوظبي. كما تسهم في تمكين الجهات الحكومية من العمل كوحدة واحدة، مما يقلل من تكرار العمليات، ويُبسط الأنظمة، ويوفر تجارب متسقة تركز على الإنسان في المقام الأول.

كيف تدعم دائرة التمكين الحكومي الجهات الحكومية الأخرى؟
ترى دائرة التمكين الحكومي نفسها كفريق داعم يقف خلف الفرق، من خلال العمل على تطوير البنية التحتية الرقمية المشتركة، وتنفيذ برامج إدارة المواهب، ووضع معايير الحوكمة والسياسات، والتأكد من أن جميع الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي تتلك الأدوات التي تحتاجها للتركيز على مهامها الأساسية، سواء كانت تقديم الخدمات، أو تنمية المجتمع، أو النمو الاقتصادي.

ماذا يعني أن تصبح أبوظبي حكومة تعتمد على الذكاء الاصطناعي؟
جزء من مهام دائرة التمكين الحكومي هو المساهمة في دفع مسيرة أبوظبي نحو حكومة قائمة على الذكاء الاصطناعي. ويشمل ذلك دمج الذكاء والأتمتة واتخاذ القرارات المستندة على البيانات عبر القطاع الحكومي بالكامل. هذا يتجاوز مجرد الرقمنة وتطبيق التكنولوجيا، فهو إعادة تصور أساسية لكيفية قدرة الحكومة على توقع الاحتياجات، وإزالة التحديات، وتمكين الأفراد من خلال خدمات سلسة ومخصصة. وفي الوقت نفسه، يعني ذلك الاستثمار في موظفينا، من خلال تزويدهم بالأدوات والمهارات والثقة اللازمة للقيادة في عالم يعتمد بشكل رئيسي على الحلول الرقمية.

ما العلاقة بين مركز الإحصاء – أبوظبي (SCAD) ودائرة التمكين الحكومي؟
يعد مركز الإحصاء – أبوظبي جهة تابعة لدائرة التمكين الحكومي. وككيان قانوني مستقل، يحتفظ المركز بمهمته وحوكمته الخاصة. بينما توفر الدائرة المنصات والأنظمة والسياسات التي تمكّن من تطوير الأداء على مستوى الحكومة، كما يسهم المركز بدور تكميلي من خلال توفير الإحصاءات الرسمية والرؤى والبيانات التي تدعم اتخاذ القرارات المبنية على الأدلة. معاً، تدعم الدائرة والمركز حكومة أكثر استباقية تعتمد على البيانات.

ما الفرق بين دائرة التمكين الحكومي والإدارات والأقسام الرقمية أو التقنية الأخرى؟
دائرة التمكين الحكومي ليست جهة تقديم خدمات أو مكتب مساعدة تقنية، بل تعمل خلف الكواليس لدعم الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي ومساعدتها في إطلاق منصت ومبادرات استراتيجية، وتشكيل سياسات القوى العاملة في القطاع الحكومي، وإدارة البنية التحتية الرقمية، وقيادة التحول الشامل لأبوظبي نحو حكومة قائمة على الذكاء الاصطناعي.

الخدمات والمنصات

من يمكنه استخدام منصة «تم»؟ وكيف يستفيد المقيمون والشركات من خدماتها؟
منصة «تم» متاحة للمواطنين والمقيمين والمستثمرين والزوار وأصحاب الأعمال. تسهّل المنصة الوصول إلى أكثر من 1100 خدمة عبر شركاء من القطاعين الحكومي والخاص، من الإسكان والتعليم إلى تسجيل الشركات والتراخيص والمزيد، كل ذلك في مكان واحد. من خلال دمج الخدمات تحت منصة واحدة، لا تحتاج إلى زيارة عدة دوائر أو تقديم مستندات بشكل متكرر، ما يوفر الوقت ويسهل تجربة المتعامل.


ما هو نظام أبوظبي لإدارة الموارد الحكومية المشتركة ADERP ومن يستخدمه؟
هي منصة تخطيط موارد المؤسسات المشتركة لحكومة أبوظبي، لتوحيد ورقمنة العمليات المالية والمشتريات والموارد البشرية عبر جميع الجهات الحكومية، بما يعزز الشفافية والكفاءة والمساءلة.



كيف تدعم منصة «مواهب» الباحثين عن عمل من الكوادر الوطنية؟
«مواهب» هي منصة وطنية رائدة تربط الكوادر الإماراتية بفرص العمل في كل من القطاعين الحكومي والخاص. تستخدم المنصة تقنيات ذكية لمطابقة المهارات، وتمكن من الوصول إلى موارد تطوير المسار المهني، كما تساعد على مواءمة الكوادر الوطنية مع احتياجات سوق العمل.

السياسات والحوكمة

الاطلاع على أحدث السياسات الحكومية والتعاميم واللوائح.
يمكنكم عرض القوانين واللوائح التنفيذية والتعاميم ووثائق السياسات المحدثة من خلال قسم «القوانين واللوائح والتعاميم» على هذا الموقع، والذي يغطي الموارد البشرية والمشتريات والحوكمة الرقمية والمزيد.

ما هي لجنة الاعتراضات؟ وكيف يمكن للموظفين تقديم اعتراض؟
تعمل لجنة الاعتراضات على مراجعة اعتراضات الموظفين المتعلقة بالقرارات التأديبية الصادرة عن لجنة المخالفات (باستثناء القضايا المتعلقة بالأداء). يمكن للموظفين تقديم اعتراضاتهم عبر النظام المخصص، حيث تُراجع كل حالة بشكل عادل وموضوعي.

كيف تعزز دائرة التمكين الحكومي الشفافية والنزاهة في الحكومة؟
تطبق الدائرة سياسة عدم التسامح مطلقًا مع أي سلوك غير مهني أو أخلاقي، وتشجع على ثقافة الثقة والمساءلة عبر جميع الجهات الحكومية في أبوظبي. وتوفر للموظفين قنوات آمنة وسرية- مثل «تحدث»- للإبلاغ عن أي مخالفات محتملة دون خوف من العقاب.

ما هو نظام «تحدث»؟ وكيف يمكن الإبلاغ عن المخاوف بأمان؟
نظام «تحدث» هو القناة الرسمية للدائرة للإبلاغ عن المخالفات، والذي يتيح للموظفين الإبلاغ عن السلوكيات غير الأخلاقية أو المخالفات بأمان كامل وسرية، دون التعرض لأي عقوبة أو تمييز أو إجراءات تأديبية.

كيف تضمن دائرة التمكين الحكومي أمان وخصوصية بيانات المستخدمين عبر منصاتها؟
تطبق الدائرة معايير قوية للأمن السيبراني على مستوى الحكومة لحماية الأنظمة والخدمات والبيانات في كل المستويات. كما نعتمد على بنية تحتية أمنية مشتركة ومركز عمليات الأمن الحكومي على مدار الساعة (GSOC) لمراقبة التهديدات والاستجابة للحوادث عبر جميع الجهات. جميع المنصات التابعة للدائرة — بما في ذلك «تم» ونظام أبوظبي لإدارة الموارد الحكومية المشتركة ADERP مبنية وفق بروتوكولات صارمة لضمان سرية البيانات وسلامتها وتوافرها لكل من المستخدمين والجهات الحكومية.

الفرص والتعاون

كيف يمكن لأصحاب الشركات التسجيل للحصول على فرص المشتريات الحكومية؟
يمكنكم التسجيل كمورّد والوصول إلى الفرص من خلال نظام أبوظبي لإدارة الموارد الحكومية المشتركة (ADERP)، حيث تعمل البوابة على تبسيط عملية العطاءات وتسهيل تفاعل الشركات المسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة مع الحكومة بسهولة أكثر، بما في ذلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة.


هل تتعاون دائرة التمكين الحكومي مع شركاء من القطاع الخاص أو الشركات الناشئة؟
نعمش تتعاون دائرة التمكين الحكومي مع القطاع الخاص، بما في ذلك مزوّدي التكنولوجيا والشركات الصغيرة والمتوسطة وشركاء الابتكار، لتطوير المنصات والأنظمة بشكل مشترك، وتجربة حالات استخدام الذكاء الاصطناعي، وتوسيع الحلول الرقمية التي تُحسّن العمليات والخدمات الحكومية.


ما هي طريقة متابعة المبادرات أو البرامج الجديدة من دائرة التمكين الحكومي؟
يمكنكم متابعة الإعلانات الرسمية من خلال هذا الموقع الإلكتروني أو عبر القنوات الرسمية للدائرة على منصات التواصل الاجتماعي. كما نحرص على نشر التحديثات حول البرامج والسياسات والابتكارات الخدمية بانتظام.

تواصل معنا

مع من يجب أن التواصل لحل المشكلات الخاصة بالمنصات (مثل «تم»، أو نظام أبوظبي لإدارة الموارد الحكومية المشتركة ADERP، أو «مواهب»)؟

لكل منصة قناة دعم خاصة بها. توجد الروابط ومعلومات مركز المساعدة في صفحة كل منصة.

كيف يمكنني تقديم ملاحظات أو اقتراحات حول الخدمات الحكومية؟

نرحّب بملاحظاتكم. يمكنكم مشاركتها عبر البريد الإلكتروني المخصص في صفحة « تواصل معنا»، أو من خلال مركز الاتصال المتاح على مدار الساعة على الرقم 800555، أو عبر منصة «تم» التي تحتوي على نماذج مدمجة لتقديم الملاحظات وتقييم التجربة لمساعدتنا على التحسين المستمر لأدائنا.